التدخلات الثقافية المجتمعية

بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، يضم لبنان والأردن حوالي 1,660,000 لاجئ، لكن يشيع الاعتقاد بأن الأرقام الحقيقية تتجاوز المليونين. أكثر من مليون من اللاجئين المقيمين في لبنان موزعون في مخيمات غير رسمية صغيرة في سهل البقاع شرق لبنان، وعكار شمالاً، وشاتيلا في بيروت، مع كثافة أكبر في البقاع. أما الأردن فيستضيف حوالي 800,000 لاجئ، ثلثهم يعيش في مخيمات كبيرة تديرها السلطات الأردنية، فيما يتبعثر الثلثان الآخران في مساكن حضرية فقيرة في مختلف أنحاء البلاد، معظمها حول العاصمة عمان. وتستهدف منظمة «العمل للأمل» مجتمعات اللاجئين هذه، التي غالباً ما تكون مغلقة اجتماعياً ومفتقرة إلى أي شكل من أشكال التعليم أو النشاط الثقافي. كثيراً ما تغفل المنظمات الإنسانية والتنموية حاجة هؤلاء اللاجئين إلى مساحات معنوية ومادية للتعبير الإبداعي والنقد والتفكير، على الرغم من الأثر المعنوي للحرمان من هذا النوع من المساحة على مجتمعاتهم.

قوافل الإغاثة الثقافية

تعتبر قوافل الإغاثة الثقافية النشاط الأشهر ل «العمل للأمل»، حيث قمنا منذ تأسيس العمل للأمل بتنظيم 8 قوافل إغاثة ثقافية في لبنان والأردن ومصر. وقد وصلت هذه القوافل إلى آلاف الأشخاص.  تركز القوافل على التدريب على الفنون، وبالإضافة إلى ذلك فنحن نستجيب أيضاً لاحتياجات أخرى مثل الخدمات الطبية والإمداد بالطعام. يقود القوافل متطوعون، هم خليط من فنانين محترفين وأخصائيين اجتماعيين وأطباء، من بلدان عربية مختلفة. كل قافلة تسبقها ورشة عمل تمهيدية قصيرة للمتطوعين المشاركين، ويتبعها تقييم للأنشطة والخطط المستقبلية.

قافلة اسطبل عنتر في القاهرة، مصر (30 أيار - 12 حزيران 2013)

قافلة حي التنك في طرابلس، لبنان (18-31 آب 2013)

قافلة قرية دوير في أسيوط، مصر (3-13 تشرين الثاني 2013)

قافلة مخيم المرج في البقاع الغربي، لبنان (5-17 كانون الأول 2013)

قافلة مخيمات البيدر في البقاع الغربي، لبنان (20 تموز - 7 آب 2015)

قافلة الأردن:

    • مخيم الزعتري (13-18 تشرين الثاني 2015)
    • مراكز هيئة كير الدولية في عمان والزرقا (22-26 تشرين الثاني 2015)

حي الهاشمي الشمالي في عمان، الأردن (30 تموز - 11 آب 2016)

مخيمات المحمرة في عكار، شمال لبنان (3-17 تموز 2017)

قائمة الأنشطة

خلال عامي 2015 و2016، أجريت ثماني قوافل إغاثة ثقافية:

المراكز المجتمعية الثقافية والفعاليات الثقافية

قامت منظمة العمل للأمل بافتتاح مركزين ثقافيين في سهل البقاع في لبنان بالقرب من العديد من المخيمات غير الرسمية للاجئين:

مركز غزة الثقافي:

 تم تأسيسه في كانون الأول/ديسمبر 2016، ويتكون هذا المركز من مكتبة عامة في الفنون والأدب وقاعة متعددة الأغراض تقدم برنامجاً منتظماً لعروض الأفلام وبعض العروض الأخرى الصغيرة. هذا المركز هو أيضاً مقر مدرسة العمل للأمل للسينما، كما يستضيف عروض أفلام ونقاشات وفعاليات بالتعاون مع منظمات أخرى. وقد تضمن هذا في 2017 عروض أفلام ضمن مهرجان الكرامة لحقوق الإنسان بالشراكة مع أوكسفام OXFAM. أيضاً قامت جمعية نادي لكل الناس بعرض 3 أفلام على طلاب مدرسة السينما.

مركز بر الياس الثقافي:

تم تأسيسه في آذار/مارس 2017، ويستضيف هذا المركز مدرسة الموسيقى، وتدريب المسرح والحكي، وبرامج الإنتاج المسرحي والموسيقي. المركز عبارة عن مبنى من طابق واحد فيه مسرح خارجي شبه مغطى يتسع ل 150 شخصاً وقام باستضافة العديد من الفعاليات مثل حفلات مدرسة الموسيقى، وعروض مسرح ودمى وحكي.

جـ. «فاعل»

«فاعل» برنامج يهدف إلى بناء قدرات المدراء الثقافيين والنشطاء الذين يعملون في ظروف صعبة، ويستهدفون في عملهم المجتمعات التي تمر بأزمات، مع التركيز على المنطقة العربية. يتكون هذا البرنامج من مكونين أساسيين: ورشة تدريبية للمدراء الثقافيين الذين يعملون في مجتمعات منكوبة في المنطقة العربية، وبرنامج لرعاية 3-5 من المشاريع التي يقومون بها يشمل تقديم دعم عيني ومساعدات تقنية.
أطلق هذا البرنامج في صيف 2017، وأقيمت أول ورشة تدريبية ل«فاعل» في برمانا في لبنان في الفترة من 25 حتى 30 أيلول/سبتمبر 2017. شارك في الورشة 24 متدرباً من مصر، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، السودان، سوريا، تونس، واليمن. ويتم الإعداد الآن لعقد ورشة تدريب أخرى ل«فاعل» في سبتمبر 2018.
تضمنت ورشة 2017 الموضوعات التالية: تحديد وتعريف المجتمع المستهدف، أدوات تقييم احتياجات المجتمع، المشاركة المجتمعية، تصميم المشروعات الثقافية، تخطيط وإدارة المشروعات الثقافية، وقياس الأثر والاستدامة.