فيروز نيشانوفا هي مختصة في مجال التنمية الثقافية، ولديها ولع مديد بفنون الأداء والموسيقى والرقص التي تشمل مختلف أساليب وتقاليد البلدان التي عاشت وعملت وسافرت فيها. ولدت فيروز في سريلانكا لوالدين أوزبكيين، وكبرت في العاصمة الأردنية عمان. درست الاقتصاد والتاريخ والعلاقات الدولية، وتخرجت من جامعة موسكو الحكومية وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

بدأت حياتها المهنية في الجمعية الاتحادية الروسية، قبل أن تنتقل إلى لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، كما انضمت عام 2000 إلى شبكة الآغا خان للتنمية، حيث تشغل منذ عام 2005منصب مدير مبادرة الآغا خان للموسيقى في صندوق الثقافة المتواجد في جنيف.

يذكر أن مبادرة الآغا خان للموسيقى هي برنامج لتعليم الموسيقى والفنون العابرة للأقاليم، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة أداء وانتشار وإرشاد وإنتاج فني على مستوى العالم. تقوم المبادرة بتصميم وتنفيذ مجموعة من الأنشطة الخاصة بكل بلد، تستثمر وتعمل من خلالها على إحياء الإرث الثقافي سواء كمصدر عيش بالنسبة للموسيقيين أو كوسيلة لتعزيز التعددية في الدول التي تواجه تحديات وقيود اجتماعية وسياسية واقتصادية.

وإلى جانب إدارتها للمبادرة، تشارك نيشانوفا بشكل وثيق في أنشطة شبكة الآغا خان للتنمية العابرة للوكالات في مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية.