مدرسة السينما

تأسست المدرسة في آذار/مارس 2017 في مركز غزة الثقافي في البقاع، لبنان، وتقدم برنامجاً تعليمياً منتظماً للشباب من مجتمعات اللاجئين والمجتمعات المضيفة مدته 9 أشهر تتضمن أكثر من 350 ساعة دراسة وتختتم بمشروع فيلم.  يتضمن المنهج الموضوعات التالية: التصوير السينمائي/الفيديوغرافي، تحريك الصور والرسوم المتحركة، كتابة السيناريو والإخراج، تصميم الصوت، البنية السردية وهيكلية الفيلم، المونتاج، والمؤثرات الخاصة. يقوم بتدريس المنهج مدربو سينما مؤهلون مقيمون في لبنان ومدرسون زائرون من بلدان أخرى. خلال عام 2017، كانت أعمار الطلاب تتراوح بين 14 و 25 عاماً، وفي عام 2018 تم رفع الحد الأدنى لأعمار المشاركين إلى 16 عاماً.

بعد إتمامهم الدراسة، ينخرط الخريجون في مرحلة للتطوير المهني تشمل تقديم دعم مالي وتقني لمشروعهم السينمائي الأول، كما تدعم العمل للأمل مشاركة أفلام الطلاب والخريجين في مهرجانات وفعاليات سينمائية محلية، وإقليمية، ودولية.

في كانون الثاني/يناير 2018، تخرج من مدرسة السينما 19 شاباً وفتاة، وقاموا بإنتاج 9 مشاريع تخرج، يجري حالياً ترويجها في المهرجانات الدوليةوالإقليمية ونشرها على قناتنا على يوتيوب.  الخريجون الآن منخرطون في مرحلة التطوير المهني التي تشمل ورشتين تدريبيتين على صناعة الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية، وسوف تقدم العمل للأمل الدعم المالي والتقني ل 4 من مشاريع أفلامهم. من ناحية أخرى انضم إلى المدرسة دفعة جديدة من 20 طالباً وطالبة في أذار/مارس 2018.